هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» صور مضحكة
تفسير صوره الاخلاص Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 11:41 am من طرف Albrens2011

»  الى يوص ل 5 يحط اي واحد في مستشفي المجانين
تفسير صوره الاخلاص Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 11:33 am من طرف Albrens2011

» القوانين العامة للمنتدى
تفسير صوره الاخلاص Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 12:36 pm من طرف Rafael Nadal

» قصة النبئ موسى عليه الصلاة والسلام
تفسير صوره الاخلاص Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 6:20 am من طرف قاعدة راكحة

» اجتماع طلبة الثانويات
تفسير صوره الاخلاص Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 6:16 am من طرف قاعدة راكحة

» اجمل الخلفيات الاسلامية
تفسير صوره الاخلاص Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:22 pm من طرف Albrens2011

» عد للخمسة وصبي اي عضو عالساس
تفسير صوره الاخلاص Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:20 pm من طرف Albrens2011

» اقوه مراه فى العالم
تفسير صوره الاخلاص Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 8:35 am من طرف قاعدة راكحة

» موضو ع ع نشهر رمضان
تفسير صوره الاخلاص Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 8:28 am من طرف قاعدة راكحة


3 مشترك

    تفسير صوره الاخلاص

    انسآ خيآره
    انسآ خيآره
    مشرفة عامة
    مشرفة عامة


    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 26/10/2010
    العمر : 35

    تفسير صوره الاخلاص Empty تفسير صوره الاخلاص

    مُساهمة من طرف انسآ خيآره الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 11:02 am

    تفسير صوره الاخلاص

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ

    ((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ))

    ـــــــــــــــــــــــــــــ



    ذكر في سبب نزول هذه السورة:
    أن المشركين أو اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلّم: صف لنا ربك؟ فأنزل الله هذه السورة. {قل} الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام، وللأمة أيضاً

    و{هو الله أحد} {هو} ضمير الشأن عند المعربين. ولفظ الجلالة {الله} هو خبر المبتدأ و{أحد} خبر ثان.
    {الله الصمد} جملة مستقلة. {الله أحد} أي هو الله الذي تتحدثون عنه وتسألون عنه {أحد} أي: متوحد بجلاله وعظمته، ليس له مثيل، وليس له شريك، بل هو متفرد بالجلال والعظمة عز وجل. {الله الصمد} جملة مستقلة، بين الله تعالى أنه {الصمد} أجمع ما قيل في معناه: أنه الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته. فقد روي عن ابن عباس أن الصمد هو الكامل في علمه، الكامل في حلمه، الكامل في عزته، الكامل في قدرته، إلى آخر ما ذكر في الأثر. وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع المخلوقات لأنه كامل، وورد أيضاً في تفسيرها أن الصمد هو الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجها، وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه، وعلى هذا فيكون المعنى الجامع للصمد هو: الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته.

    {لم يلد} لأنه جل وعلا لا مثيل له، والولد مشتق من والده وجزء منه كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فاطمة: «إنها بَضْعَةٌ مني»، والله جل وعلا لا مثيل له، ثم إن الولد إنما يكون للحاجة إليه إما في المعونة على مكابدة الدنيا، وإما في الحاجة إلى بقاء النسل. والله عز وجل مستغنٍ عن ذلك. فلهذا لم يلد لأنه لا مثيل له؛ ولأنه مستغنٍ عن كل أحد عز وجل. وقد أشار الله عز وجل إلى امتناع ولادته أيضاً في قوله تعالى: {أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم} [الأنعام: 101]. فالولد يحتاج إلى صاحبة تلده، وكذلك هو خالق كل شيء، فإذا كان خالق كل شيء فكل شيء منفصل عنه بائن منه. وفي قوله: {لم يلد} رد على ثلاث طوائف منحرفة من بني آدم، وهم: المشركون، واليهود، والنصارى، لأن المشركين جعلوا الملائكة الذين هم عبادالرحمن إناثاً، وقالوا: إن الملائكة بنات الله. واليهود قالوا: عزير ابن الله. والنصارى قالوا: المسيح ابن الله. فكذبهم الله بقوله:

    {لم يلد ولم يولد} لأنه عز وجل هو الأول الذي ليس قبله شيء، فكيف يكون مولوداً؟!

    {ولم يكن له كفواً أحد} أي لم يكن له أحد مساوياً في جميع صفاته، فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه أن يكون والداً، أو مولوداً، أو له مثيل، وهذه السورة لها فضل عظيم. قال النبي صلى الله عليه وسلّم: «إنها تعدل ثلث القرآن»، لكنها تعدله ولا تقوم مقامه، فهي تعدل ثلث القرآن لكن لا تقوم مقام ثلث القرآن. بدليل أن الإنسان لو كررها في الصلاة الفريضة ثلاث مرات لم تكفه عن الفاتحة، مع أنه إذا قرأها ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن كله، لكنها لا تجزىء عنه، ولا تستغرب أن يكون الشيء معادلاً للشيء ولا يجزىء عنه. فها هو النبي عليه الصلاة والسلام أخبر أن من قال: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، فكأنما أعتق أربعة أنفس من بني إسماعيل، أو من ولد إسماعيل»، ومع ذلك لو كان عليه رقبة كفارة، وقال هذا الذكر، لم يكفه عن الكفارة فلا يلزم من معادلة الشيء للشيء أن يكون قائماً مقامه في الإجزاء.

    هذه السورة كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقرأ بها في الركعة الثانية في سنة الفجر، وفي سنة المغرب، وفي ركعتي الطواف، وكذلك يقرأ بها في الوتر، لأنها مبنية على الإخلاص التام لله، ولهذا تسمى سورة الإخلاص..

    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    Rafael Nadal
    Rafael Nadal
    مجلس الادارة
    مجلس الادارة


    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 17/09/2010
    العمر : 29

    تفسير صوره الاخلاص Empty رد: تفسير صوره الاخلاص

    مُساهمة من طرف Rafael Nadal الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 11:05 am

    بارك الله فيك عالمعلومات
    وان شاءالله يستفيدو منهن باقي الاعضاء
    موفقة
    badboy
    badboy
    مجلس الادارة
    مجلس الادارة


    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 20/10/2010

    تفسير صوره الاخلاص Empty رد: تفسير صوره الاخلاص

    مُساهمة من طرف badboy الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 1:18 pm

    بارك الله فيك ع المعلومات القيمه
    انسآ خيآره
    انسآ خيآره
    مشرفة عامة
    مشرفة عامة


    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 26/10/2010
    العمر : 35

    تفسير صوره الاخلاص Empty رد: تفسير صوره الاخلاص

    مُساهمة من طرف انسآ خيآره الخميس أكتوبر 28, 2010 5:46 am

    وفيكم تبارك اللهمشكورين ونورتو الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 12:32 am